كلية التمريض تقيم ندوة علمية حول شهر التوعية الخاص بسرطان البنكرياس

 In اخبار الكلية, ارشيف الاخبار

برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار الأستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا وبأشراف عميد كلية التمريض الدكتور خالد جميل كاظم وضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر اقام فرع العلوم الطبية الأساسية الثلاثاء الموافق 2023/11/21 عقدت كلية التمريض ندوة علمية حاضر فيها ا.م.د. عامر حسن عبد الكاظم بمناسبة شهر التوعية الخاص بسرطان البنكرياس في تشرين الثاني من كل عام لزيادة الوعي حول سرطان البنكرياس حضر فيها عميد كلية التمريض الدكتور خالد جميل كاظم والعديد من الأساتذة ,الموظفين والطلبة. تناولت الندوة أسباب الإصابة بالمرض وانواعه وطرق التشخيص وعلاج المرض. وذكر الدكتور المحاضر ان هنالك علاقة ارتباط بسبب الخلل الوظيفي لخلايا البنكرياس الذي قد يقود إلى الإصابة بالسرطان حيث تؤكد الدراسات العلمية أن المسبب الرئيسي لسرطان البنكرياس هو الناحية الجينية الوراثية مع احتمالية أن كلا من الخلل الوظيفي للإصابة بمرض السكري وتعاطي السجائر أحد المحرضات على التسريع في تحول الخلايا البنكرياسية إلى خلايا سرطانية .
واجابة عن سؤال طرح من قبل الدكتور خالد جميل حول إمكانية الكشف المبكر للمرض، أجاب الدكتور المحاضر أن هذا النوع من السرطان من الصعب أن يتم تشخيصه بوقت مبكر ولا يوجد اختبار محدد لتشخيص سرطان البنكرياس.

وفي نهاية الندوة العلمية اوصت بضرورة ان يكون هناك دورا بارزا ومهما للجهات الصحية والجامعية في التوعية بخطورة سرطان البنكرياس من خلال شهر التوعية ومن خلال جميع وسائل التواصل الاجتماعي والندوات واللقاءات الثقافية والمراكز البحثية والجامعات والمستشفيات ليساهم في تقليص نسبة انتشاره.

 

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search