نبذة عن الفرع العلمي :
انطلاقاً من الايمان العميق بأهمية التمريض للنهوض بالواقع الصحي يهدف الفرع الى توفير كادر تمريضي مؤهل علميا واكاديمياً لتقديم الخدمة الصحية التمريضية وتدريب وتدريس المهارات التمريضية الجامعية لتهيئة وتخريج كادر تمريضي يلبي احتياجات المستشفيات والمؤسسات الصحية التعليمية في البلد وصولا الى النسب المتكافئة المتعارف عليها عالميا من عدد الممرضين قياساً الى عدد الاطباء. وفي نهاية المطاف يهدف الفرع الى اعداد جيل من ابناء الوطن يتباهى بانتمائه الى هذا التخصص ليكون قادر على النهوض بالواقع وتحمل المسؤوليات والذي نسعى ان يلحق بالنهضة العلمية والحضارية في العالم. واخيرا نتمنى من الله ان يوفق جميع طلبتنا الاعزاء وان يكونوا رافدا زاخرا بالعلم والمعرفة والمساهمة في تقدم ورفاهية المجتمع.
الهــــــــــــــــدف العـــــــام للفـــــــــرع:-
ان الهدف الرئيسي للفرع هو رفد المجتمع بالكوادر التمريضية الكفؤة لتقديم الرعاية التمريضية و الصحية للفرد والعائلة باعتبارهم نواة المجتمع الواعي والصحي.
الهــــــــــــــــدف الخـــــاص للفـــــــــرع:-
1- أكتساب الطلبة المعرفة والمهارات في العلوم الطبية الاساسية مثل (التشريح و الفسلجة والادوية والكيمياء والاحياء المجهرية وعلم الامراض والتغذية وغيرها
2-تهيئة الملاكات التمريضية الجامعية لتكون قادرة بالنهوض بالواقع الصحي وعلى تقديم افضل الخدمات الصحية والتوعوية للمجتمع.
3-اعداد الكوادر التدريسية من خلال استقطاب العشرة الاوائل من الخريجين و تأهيلهم للانخراط في المؤسسات التعليمية الصحية لرفد المسيرة العلمية للبلد.
4-تهيئة كادر متخصص ومتمرس في استخدام التقنيات المتطورة لمواكبة التطور العلمي والثقافي في العالم المتقدم.
كن عالماً ..فإن لم تستطع فكن متعلماً ..فإن لم تستطع فأحب العلماء.. فإن لم تستطع.. فلا تبغضهم
يحرص فرع العلوم الطبية الاساسية في كلية التمريض / جامعة ذي قار على اعداد كادر تمريضي ذوي مهارات مهنية وعلمية في مجال التمريض له شرف السبق في خدمة المجتمع وتطور امنه الصحي من خلال توفير بيئة تعليمية حديثة تواكب احداث التطورات العلمية في العالم , فضلا عن استخدام افضل وسائل طرائق التدريس .
وفي الختام سوف نسعى جاهدين بأن تبقى كليتنا عموما وفرعنا خصوصا نبراسا مضيئا بين كليات التمريض في عموم جامعات عراقنا الغالي , ومن الله التوفيق .
أ.د عزت حسين مزعل
رئيس فرع العلوم الاساسية
اسماء اعضاء الهيئة التدريسية
الاسم | اللقب العلمي | التخصص العام | التخصص الدقيق | المنصب |
أ.د عزت حسين مزعل | أستاذ | علوم الحياة | احياء مجهرية مرضية | رئيس فرع العلوم الاساسية الطبية |
أ.د خالد جميل كاظم | أستاذ | علوم الحياة | الطفيليات الطبية | تدريسي |
أ.د نجم عباس جبر | أستاذ | طب بيطري | ادوية وسموم | تدريسي |
أ.د ايناس عبد الكريم جبار | أستاذ | علوم الحياة | فسلجة علم الحيوان | رئيس فرع صحة الام والوليد |
أ.م.د جعفر غدير خضير | أستاذ مساعد | علوم الحياة | احياء مجهرية | تدريسي |
أ.م.د عامر حسن عبد الكاظم | أستاذ مساعد | طب وجراحة بيطرية | فسلجة بيطرية | تدريسي |
م.د صفيه موسى عبود | مدرس | لغة عربية | لغة عربية | تدريسية |
م. الاء سمير نعمه | مدرس | علوم الحياة | أدوية وعلاجات بايلوجية | تفرغ |
م. سلام حسن فليح | مدرس | علوم الحياة | فسلجة حيوان | تفرغ |
م. واثق فرات كامل | مدرس | علوم الكيمياء | كيمياء فيزياوية | تدريسي |
م. أنعام محمد علي | مدرس | تاريخ | تاريخ | تدريسية |
م.ميسون محسن عبد الصاحب | مدرس | تربية اللغة الانكليزية | الاسلوبيات الادبية | تدريسية |
م. وفاء رزاق هاشم | مدرس | علوم الحاسبات | علوم الحاسبات | مقررة فرع |
م.م زينب خير الله عوده | مدرس مساعد | علوم حياة | الطفيليات الطبية | تدريسية |
م.م حوراء جاسب بخيبخ | مدرس مساعد | علوم كيمياء | كيمياء حياتية | مسؤولة وحدة التعليم المستمر |
م.م نور الله مهدي جبار | مدرس مساعد | علوم كيمياء | كيمياء حياتية | مسؤولة وحدة البعثات والعلاقات الثقافية |
ت | الاسم | التخصص العام | التخصص الدقيق |
1 | م.م ضي فاضل عباس | ماجستير تحليلات مرضية | أنسجة مرضية |
2 | براق صباح طاهر | بكالوريوس هندسة | هندسة كهرباء |
3 | مريم معارج جبار | بكالوريوس علوم الحاسبات والرياضيات | علوم الحاسبات |
4 | مروه فاضل رشيد | بكالوريوس علوم | علوم حياة (بايلوجي) |
5 | م.م صفا فاضل وحيد | ماجستير تربية | علوم حاسبات |
6 | م.م إيمان فهيم دخيل | ماجستير تربية | علوم حاسبات |
7 | ميثم رشيد محمد | بكالوريوس طب بيطري | طبيب بيطري |
8 | زهراء محمد جاسم | بكالوريوس طب بيطري | طبيب بيطري |
وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد
للعام الدراسي 2023-2024
الجامعة : ذي قار
الكلية /المعهد : التمريض
القسم العلمي : العلوم الاساسية
تاريخ ملء الملف : 20/3/2024
التوقيع : | التوقيع : |
اسم رئيس القسم : | اسم المعاون العلمي : |
التاريخ : / / | التاريخ : / / |
دقـق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:
التاريخ / /
التوقيع
مصادقة السيد العميد
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
1. المؤسسة التعليمية | وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |
2. القسم العلمي / المركز | العلوم الاساسية/ كلية التمريض |
3. اسم البرنامج الأكاديمي او المهني | كلية التمريض |
4. اسم الشهادة النهائية | بكلوريوس علوم في التمريض |
5. النظام الدراسي :
سنوي /مقررات/اخرى |
فصلي |
6. برنامج الاعتماد المعتمد | الدراسة النظرية والعملية |
7. المؤثرات الخارجية الأخرى | المختبرات والمكتبة والانترنت |
8. تاريخ إعداد الوصف | 20/3/2024 |
9. أهداف البرنامج الأكاديمي | |
1- اعداد كوادر تمريضية علمية ومهنية قادرة على الابداع وانتاج المعرفة والمنافسة في سوق العمل | |
2- المساهمة في الرعاية الصحية الشاملة للمجتمع | |
3- العمل على مواكبة التطور في المجالات التمريضية عن طريق التدريب والتعليم المستمر | |
4- تنمية مواهب الطالب ورفع كفائته |
10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ الاهداف المعرفية .
أ1- قدرة الطالب على فهم وتذكر وعرض المعلومات أ2- التزود ببالمعلومات النظرية والعملية الاساسية التي تتعلق بالعلوم الطبية الاساسية أ3- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة من خلال تطبيقات البرمجيات الحديثة أ4- تطوير الجانب اللغوي خلال من الالمام باهم المصطلحات الطبية واجادة اللغة الانكليزية. |
ب -الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج :
ب 1 – تعزيز اخلاقيات المهنة والتعامل مع المرضى لدى الخريجيين ب 2 – – اكتساب الطلبة للمهارات التشخيض المختبري ومعرفة بعض التحاليل المهمة في مجال التمريض ب 3 – تعزيز مبدا التعلم المستمر مدى الحياة من اجل االستمرار في تطوير المهنة . |
طرائق التعليم والتعلم |
– القاء المحاضرات
– تزويد الطلبة بالمحاضرات على موقع الكلية – افلام تعليمية – اجهزة العرض والكاميرات الرقمية – استخدام النماذج التعليمية – دورات تدريبة وورش عمل – التعليم السريري التطبيقي – المجاميع الطلابية |
طرائق التقييم |
– الامتحانات النظرية
– التجارب العملية المختبرية – الامتحانات اليومية – التقارير والدراسات. – الامتحانات النهائية |
ج-الاهداف الوجدانية والقيمية
ج1- بناء شخصية الطالب وقدرته على اتخاذ القرارات وتنمية اخلاقيات مهنة الممرض الجامعي ج2- تمكين الطالب من تطبيق المعلومات النظرية بصورة علمية ج3-تنمية الروح الوطنية والانسانية لدى الطالب لخدمة المرضى وتقديم الرعاية الصحية كما ونوعا ج4-غرس مفهوم خدمة المجتمع والطرق المثلى للتعامل مع الشرائح البسيطة في المجتمع |
طرائق التعليم والتعلم |
التوجيه المستمر -المناقشات المفتوحه و المستمره |
طرائق التقييم |
– تقييم سلوك الطلبة في المختبرات العلمية والعيادات التخصصية من خلال تعاملهم مع المرضى
– تقارير الانضباط السلوكي – يصعب تقييم الاهداف الوجدانية لانها تحتاج وقت طويل ووسائل وخبرات خاصة |
د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).
د1- مهارات استيعاب المعلومات النظرية د2- تطوير مهارات تنظيم الوقت و العمل ضمن الفريق واحد د3- مهارات التعامل في القياده و االاداره والتمتع بمهنية عالية يحكمها ضوابط اخلاقية وتربوية د4- تنمية المهارات الشخصيه واضهار الجدية والحرص الدائم على تطوير الذات من خلال تطوير الجانب العلمي والمهني للطالب باستمرار |
||||
طرائق التعليم والتعلم | ||||
– وضع مناهج تدريسية بالتنسيق مع لجنة عمداء كليات التمريض في العراق
– وضع مناهج تدريسية من قبل الكلية مشابهة لبيئة العمل – تدريب الطلبة بخبرات تحاكي الواقع – اقامة حلقات نقاشية للتركيز على تطوير الذات ومهارات تنظيم الوقت |
||||
طرائق التقييم | ||||
– تقييم العمل الجماعي في المختبرات والعيادات التخصصية
– وضع اسئلة امتحانية لتقييم هذا الجانب – تقييم الاداء في الحلقات النقاشية والنشاطات العلمية المختلفة وتخصيص درجات |
||||
11. بنية البرنامج | ||||
المرحلة الدراسية | رمز المقرر أو المساق | اسم المقرر أو المساق | الساعات المعتمدة | |
نظري | عملي | |||
الاولى
|
ANT 121 | التشريح | 3 | 2 |
PHY 122 | الفسلجة | 3 | 2 | |
CHM 126 | الكيمياء الحياتية | 3 | 2 | |
COS1 | الحاسبات | ̸ | 2 | |
الثانية
|
MBN1 123 | الاحياء المجهرية 1 | 2 | 2 |
MBN2 224 | الاحياء المجهرية 2 | 2 | 2 | |
PAT 227 | الباثوفسيولوجي | 2 | ̸ | |
COS3 | الحاسبات | 2 | ̸ |
12. التخطيط للتطور الشخصي |
– العمل على منح الطالب الثقة بانه قادر على المساهمة الفعالة في تطوير مجتمعه
– تمكن الطلبة من تطوير مهارات العمل الجماعي – تمكن الطلبة من تطوير ذاتي مستمر لما بعد التخرج – استخدام الوسائل التعليمية المتطورة . – متابعة اخر المستجدات في مجال التدريب التمريضي. – العمل بشكل مجاميع تعليمية مما يساهم بتبادل الافكار والرؤى. |
13. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد) |
– القبول المركزي – للدراسات الصباحية
– قبول قناة المتميزين. – قبول طلبة المعاهد من السنة الثاني في الكلية |
14. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج |
– الكتب المنهجية
– المجلات العلمية العراقية والعربية والعالمية – مواقع الانترنت |
مخطط مهارات المنهج | |||||||||||||||||||
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم | |||||||||||||||||||
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج | |||||||||||||||||||
السنة / المستوى | رمز المقرر | اسم المقرر | أساسي
أم اختياري |
الاهداف المعرفية | الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج | الاهداف الوجدانية والقيمية | المهارات العامة والتأهيلية المنقولة
(المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) |
||||||||||||
أ1 | أ2 | أ3 | أ4 | ب1 | ب2 | ب3 | ب4 | ج1 | ج2 | ج3 | ج4 | د1 | د2 | د3 | د4 | ||||
الاولى | ANT 121 | التشريح | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
PHY 122 | الفسلجة | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
CHM 126 | الكيمياء الحياتية | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
COS1&2 | الحاسبات | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||||||||
الثانية | MBN1 123 | الاحياء المجهرية 1 | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
MBN2 224 | الاحياء المجهرية 2 | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
PAT 227 | الباثوفسيولوجي | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
COS3&4 | الحاسبات | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ |
نموذج وصف المقرر
1. اسم المقرر : التغذية والعلاج الغذائي | ||||||||
2. رمز المقرر NUT305: | ||||||||
3. الفصل / السنة : فصلي | ||||||||
4. تاريخ إعداد هذا الوصف : 20/ 2/ 2024 للعام الدراسي 2023_2024 | ||||||||
5. أشكال الحضور المتاحة : حضوري | ||||||||
6. عدد الساعات الدراسية (الكلي)/ عدد الوحدات (الكلي): عدد الساعات2ساعه نظرياسبوعيا /
اسبوع …..عدد الوحدات (2) |
||||||||
7. اسم مسؤول المقرر الدراسي ( اذا اكثر من اسم يذكر) | ||||||||
الاسم: أ.د عزت حسين مزعل الآيميل : ezathmaeah@gmail.com | ||||||||
8. اهداف المقرر | ||||||||
اهداف المادة الدراسية | · معرفة المبادئ الاساسية لتغذية الانسان
· التعرف على العالقة مابين التغذية وطاقة الجسم. · التعرف على الوظائف المهمة للمغذيات الاساسية · فهم أهمية التغذية التطبيقية كجزء أساسي من الرعاية التمريضية |
|||||||
9. استراتيجيات التعليم والتعلم | ||||||||
الاستراتيجية | · محاضرات محدثة ومفصله
· مناقشة جماعية · سسيمنارات · امتحانات قصيرة |
|||||||
10. بنية المقرر | ||||||||
الأسبوع | الساعات | مخرجات التعلم المطلوبة | اسم الوحدة او الموضوع | طريقة التعلم | طريقة التقييم | |||
1 | 2 نظري
|
معرفة وفهم ما يتم طرحه من محاضرة علمية
|
Overview of nutrition
and assessment of nutritional status
|
عرض
محاضرة مفصلة بوربويت مع الشرح والمداخالت مع الطلبة |
· الامتحانات القصيرة
· لامتحانات الشهرية · عرض سيمنارات · المشاركة داخل الصف |
|||
2 | 2 نظري | معرفة وفهم ما يتم طرحه من محاضرة علمية | Dietary references
and diet planning guid |
عرض
محاضرة مفصلة بوربويت مع الشرح والمداخالت مع الطلبة |
· الامتحانات القصيرة
· لامتحانات الشهرية · عرض سيمنارات المشاركة داخل الصف
|
|||
3 | 2 نظري | معرفة وفهم ما يتم طرحه من محاضرة علمية | Food metabolism and energy balance
|
عرض
محاضرة مفصلة بوربويت مع الشرح والمداخالت مع الطلبة |
· الامتحانات القصيرة
· لامتحانات الشهرية · عرض سيمنارات المشاركة داخل الصف |
|||
4 | 2 نظري | معرفة وفهم ما يتم طرحه من محاضرة علمية | Carbohydrates | عرض
محاضرة مفصلة بوربويت مع الشرح والمداخالت مع الطلبة |
· الامتحانات القصيرة
· لامتحانات الشهرية · عرض سيمنارات المشاركة داخل الصف |
|||
5 | 2 نظري | معرفة وفهم ما يتم طرحه من محاضرة علمية | Human nutritional
lipids, fats, oil, phospholipids and sterols
|
عرض
محاضرة مفصلة بوربويت مع الشرح والمداخالت مع الطلبة |
· الامتحانات القصيرة
· لامتحانات الشهرية · عرض سيمنارات المشاركة داخل الصف |
|||
6 | 2 نظري | معرفة وفهم ما يتم طرحه من محاضرة علمية | Midterm
Examination
|
عرض
محاضرة مفصلة بوربويت مع الشرح والمداخالت مع الطلبة |
· الامتحانات القصيرة
· لامتحانات الشهرية · عرض سيمنارات المشاركة داخل الصف |
|||
7 | 2 نظري | معرفة وفهم ما يتم طرحه من محاضرة علمية | Protein and amino
acids , malnutration |
عرض
محاضرة مفصلة بوربويت مع الشرح والمداخالت مع الطلبة |
· الامتحانات القصيرة
· لامتحانات الشهرية · عرض سيمنارات المشاركة داخل الصف |
|||
8 | 2 نظري | معرفة وفهم ما يتم طرحه من محاضرة علمية | Vitamins | عرض
محاضرة مفصلة بوربويت مع الشرح والمداخالت مع الطلبة |
· الامتحانات القصيرة
· لامتحانات الشهرية · عرض سيمنارات المشاركة داخل الصف |
|||
9 | 2 نظري | معرفة وفهم ما يتم طرحه من محاضرة علمية | Water and minerals | عرض
محاضرة مفصلة بوربويت مع الشرح والمداخالت مع الطلبة |
· الامتحانات القصيرة
· لامتحانات الشهرية · عرض سيمنارات المشاركة داخل الصف |
|||
10 | 2 نظري | معرفة وفهم ما يتم طرحه من محاضرة علمية | Nutrition during aging | عرض
محاضرة مفصلة بوربويت مع الشرح والمداخالت مع الطلبة |
· الامتحانات القصيرة
· لامتحانات الشهرية · عرض سيمنارات المشاركة داخل الصف |
|||
11 | 2 نظري | معرفة وفهم ما يتم طرحه من محاضرة علمية | Nutrition during
pregnancy and lactation |
عرض
محاضرة مفصلة بوربويت مع الشرح والمداخالت مع الطلبة |
· الامتحانات القصيرة
· لامتحانات الشهرية · عرض سيمنارات المشاركة داخل الصف |
|||
12 | 2 نظري | معرفة وفهم ما يتم طرحه من محاضرة علمية | Infant nutrition | عرض
محاضرة مفصلة بوربويت مع الشرح والمداخالت مع الطلبة |
· الامتحانات القصيرة
· لامتحانات الشهرية · عرض سيمنارات المشاركة داخل الصف |
|||
13 | 2 نظري | معرفة وفهم ما يتم طرحه من محاضرة علمية | Malnutrition | عرض
محاضرة مفصلة بوربويت مع الشرح والمداخالت مع الطلبة |
· الامتحانات القصيرة
· لامتحانات الشهرية · عرض سيمنارات المشاركة داخل الصف |
|||
14 | 2 نظري | معرفة وفهم ما يتم طرحه من محاضرة علمية | Nutrition and diet in
diabetes mellitus |
عرض
محاضرة مفصلة بوربويت مع الشرح والمداخالت مع الطلبة |
· الامتحانات القصيرة
· لامتحانات الشهرية · عرض سيمنارات المشاركة داخل الصف |
|||
15 | Midterm Examination | |||||||
11. تقييم المقرر | ||||||||
توزيع الدرجة من100على وفق المهام المكلف بها الطالب مثل التحضير اليومي والامتحانات اليومية والشفوية والشهرية
والتحريرية والتقارير …الخ 20% امتحانات شهرية 5% امتحانات قصيرة 5% سيمينارات والتحضير اليومي 70% امتحان نهائي |
||||||||
12. مصادر التعلم والتدريس | ||||||||
الكتب المقررة المطلوبة ( المنهجية أن وجدت ) | ||||||||
المراجع الرئيسة ( المصادر) | -Nutrition and Diet Therapy (Carroll A. Lutz, MA, RN)
– Nutrition Essentials for Nursing Prac |
|||||||
الكتب والمراجع الساندة التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير…. ) | Nutrition & Diet Therapy, 10th Edition Ruth A. Roth, MS | |||||||
المراجع الإلكترونية ، مواقع الانترنيت | WFP. FAO, CDC | |||||||
Course Description Form
13. Course Name: | |||||||
Pharmacology for Nurses (II) | |||||||
Course Code: | |||||||
(309) | |||||||
14. Semester / Year: | |||||||
2 semesters / 2023-2024 | |||||||
15. Description Preparation Date: | |||||||
(2) hours weekly of (15) weeks | |||||||
16. Available Attendance Forms: | |||||||
Second years / Second semester | |||||||
17. Number of Credit Hours (Total) / Number of Units (Total) | |||||||
(2) hours weekly of (15) weeks | |||||||
18. Course administrator’s name (mention all, if more than one name) | |||||||
Name: Najim abbas Jabir Al awwadi
Email: najimabbas@yahoo.fr |
|||||||
19. Course Objectives | |||||||
Course Objectives | Upon the completion of this course the student will be able to:
· Differentiate between different types of drugs, their actions, doses, routes of administration, side effect, and their toxicity. · Classify types of drugs according to the body system. · Identify the risk effects of the given therapeutic drugs. · Recognize poisoning and drugs used to minimize poison absorption, and emergency treatment for oral and poisons and the using of specific antidote gases · Identify the nurse’s role in the pharmacological and procedures used to management various types of poisons. |
||||||
20. Teaching and Learning Strategies | |||||||
Strategy | The strategy is to introduce students to the most important drugs that are used for common disease cases in Iraq by explaining the lecture, which is presented in a PowerPoint format and contains drawings and diagrams used for the way medicines work and identify the ways of giving them, the forms of these drugs and the doses they are given | ||||||
21. Course Structure | |||||||
Week | Hours | Required Learning Outcomes | Unit or subject name | Learning method | Evaluation method | ||
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12 |
2
2
2
2
2
2
2
2
2
2
2
2 |
H1, H2 or Antagonest of histamine receptors
Narcotic Analgesic Drugs. Drugs for Asthma : pathophysiology of Asthma. Drugs for thyroid disorders:
Drugs for Peptic and duodenal ulcers: Basic principles of antimicrobial therapy:
Chemotherapy of Parasitic Disease: Nutritional Disorders:
Toxicology:
Drugs for Diabetes Mellitus.
Hypolipidemic drugs
Estrogens, progestin’s and Hormonal contraceptives.
|
Anti-histamine drugs
Analgesic Drugs. Overview of major drugs for Asthma. Drugs for thyroid disorders:
GIT drugs
Antibacterial Agents:
Anthelmintics Vitamins (lipid and water soluble vitamins). Management of poisoning.
Drugs of dianetus M. type one
Hypolipidemic drugs
Disorder of sexuel hormons |
Lecture
power Point
lecture,power point
lecture,power point and discussion
Thearotical lecture by p.point and discussion
Thearotical lecture by p.point and discussion
Thearotical lecture by p.point and discussion
Thearotical lecture by p.point and discussion Thearotical lecture by p.point and discussion Thearotical lecture by p.point and discussion Thearotical lecture by p.point and discussion
Thearotical lecture by p.point and discussion Thearotical lecture by p.point and discussion
|
Examination
Examination
Exam.
Examinations
Examination
Examination
Examination
Examination
Examination
Examination
Examination
Examination |
||
22. Course Evaluation | |||||||
Distributing the score out of 100 according to the tasks assigned to the student such as daily preparation, daily oral, monthly, or written exams, reports …. etc | |||||||
23. Learning and Teaching Resources | |||||||
Required textbooks (curricular books, if any) | Lippincott Illustrated review | ||||||
Main references (sources) | G. Katzung Clinical pharmacology | ||||||
Recommended books and references (scientific journals, reports…) | Lippincott Illustrated review | ||||||
Electronic References, Websites | Lippincott Illustrated review | ||||||
Course Description Form
24. Course Name: | ||||||||
Biochemistry | ||||||||
25. Course Code: | ||||||||
CHM102 | ||||||||
26. Semester / Year: | ||||||||
first Semester/2022-2023 | ||||||||
27. Description Preparation Date: | ||||||||
19-02-2024 | ||||||||
28. Available Attendance Forms: | ||||||||
Giving lectures in college | ||||||||
29. Number of Credit Hours (Total) / Number of Units (Total) | ||||||||
Total (5) hours weekly of (15) weeks:
Theory (3) hrs. Lab. (2) hrs. Number of Units (4) |
||||||||
30. Course administrator’s name (mention all, if more than one name) | ||||||||
Name: Watheq Forat Kamil
Email: Watheq-f@utq.edu.iq
|
||||||||
31. Course Objectives | ||||||||
Course Objectives | •Define nutrients, properties, and classification.
•Illustrate biochemical changes of nutrients and its metabolic pathway in human body. •Realize some important body constituents and their chemical changes in the laboratory. •Differentiate the biochemical functions of different human organs in normal and abnormal conditions. •Understand the human biochemical reactions in normal situation and in case of diseases. •Use laboratory methods for monitoring biochemical reactions in biological samples. •Handle the laboratory equipment properly |
|||||||
32. Teaching and Learning Strategies | ||||||||
Strategy | Lectures, discussions, Demonstrations and Lab work.
|
|||||||
33. Course Structure | ||||||||
Week | Hours | Required Learning Outcomes | Unit or subject name | Learning method | Evaluation method | |||
1,2,3
4,5,6 7,8,9 10,11,12 13, 14 15 |
9
9 9 9 6 4 |
lEnsuring safety in the care of individuals, families and the community.
lAdopting evidence-based practice in the care of individuals, families and the community. lDemonstrate leadership skills in working as a team in healthcare. lCommunicates effectively with patient, family, and multidisciplinary health care team.
|
Unit1:Chemistry of Carbohydrate
Unit2:Chemistry of Lipids Unit3:Chemistry of proteins Unit4:Chemistry of Enzymes Unit 5: Liver5: Function test Unit 6: Renal function test
|
Blackboard,
Handout, laboratory equipment’s |
Asking good test questions.
Assessing prior knowledge. Classroom Observation Program. Documenting teaching with a teaching portfolio. Measuring student learning. Peer assessment. Self-assessment. Using rubrics |
|||
34. Course Evaluation | ||||||||
theory exam. 25%
Lab. activities 15% Final lab. exam. 20% Final theory exam. 40% ————————————– Total 100% |
||||||||
35. Learning and Teaching Resources | ||||||||
Required textbooks (curricular books, if any) | The lectures | |||||||
Main references (sources) | Lippincott’s 4th edition
Amend, J.R., et.al, General, Organic, Biological Chemistry. New York, Saunders college publishing, 1993 |
|||||||
Recommended books and references (scientific journals, reports…) | ||||||||
Electronic References, Websites | ||||||||
Course Description Form
1. Course Name: Microbiology for Nurses | ||||||||
2. Course Code: | ||||||||
3. Semester / Year: Second semester/ 2023-2024 | ||||||||
4. Description Preparation Date: 20/3/2024 | ||||||||
5. Available Attendance Forms: Available | ||||||||
6. Number of Credit Hours (Total) / Number of Units (Total) | ||||||||
60 Credit Hours | ||||||||
7. Course administrator’s name (mention all, if more than one name) | ||||||||
1.Name: Prof. Dr. Khalid Jameel Kadhim Al-Zihiry
Email: Dr.Khalid-Jameel@utq.edu.iq 2. Name: Assist. Prof. Dr. Jaafar Ghadeer Khudhair Emai: dr.jaafar@utq.edu.iq |
||||||||
8. Course Objectives | ||||||||
Course Objectives | – Introduce the Medical Parasitology and host-parasites relationship.
– Explain the Direct and Indirect effects of parasites on the host. – Medical Virology, General properties, Classification, Replication, – Common route of infection, A virus like particles. |
|||||||
9. Teaching and Learning Strategies | ||||||||
Strategy | Learning the Morphology, life cycles, Pathogenesis, Symptoms, Diagnosis, Prevention and Control of the Parasites.
General structure of virus, Symptoms, Diagnosis, Method of transmissions, Prevention & Treatment |
|||||||
10. Course Structure | ||||||||
Week | Hours | Required Learning Outcomes | Unit or subject name | Learning method | Evaluation method | |||
Week 1
Week 2 Week 3 Week 4 Week 5 Week 6 Week 7 Week 8 Week 9 Week 10 Week 11 Week 12 Week 13
|
2 hours (Theory)
2 hours (Theory) 2 hours (Theory) 2 hours (Theory) 2 hours (Theory) 2 hours (Theory) 2 hours (Theory) 2 hours (Theory) 2 hours (Theory) 2 hours (Theory) 2 hours (Theory) 2 hours (Theory) 2 hours (Theory)
|
Understanding of lecture
Understanding of lecture Understanding of lecture Understanding of lecture Understanding of lecture Understanding of lecture Understanding of lecture Understanding of lecture Understanding of lecture Understanding of lecture Understanding of lecture Understanding of lecture Understanding of lecture
|
Introduction to Parasitology
E. histolytica E,coli, Intestinal flagellates. Blood and tissue flagellates. Apicomplexageneral characters Helminthesgeneral characters. Trematoda (Flukes). Nematodegeneral characters. Virology General properties+VLP Measles, AIDZ, Influenza virus Hepatitis A,B,C,D,E, Coronavirus. Mumps virus, Rubella virus Rota virus, Polio virus. Herpes virus, Cytomegalovirus
|
Lecture, Discussion
Lecture, Discussion Lecture, Discussion Lecture, Discussion Lecture, Discussion Lecture, Discussion Lecture,DiscussionLLLecture, Discussion Lecture, Discussion Lecture,Discussion Lecture, Discussion Lecture, Discussion Lecture, Discussion |
Quizz
Quizz Quizz Quizz Quizz Quizz Quizz Quizz Quizz Quizz Quizz Quizz Quizz |
|||
11. Course Evaluation | ||||||||
40/ 100 Monthly exams
25/40 Theory (5/25 Quiz and 20/25 Monthly exam). 15/40 Practical (5/15 Quiz and 10/15 Monthly exam). 60/ 100 Final exams 40/60 Theory 20/60 Practical |
||||||||
12. Learning and Teaching Resources | ||||||||
Required textbooks (curricular books, if any) | ||||||||
Main references (sources) | Medical Microbiology, Jawets et al., 28 Edition | |||||||
Recommended books and references (scientific journals, reports…) | Fields Virology, Peter Howley & David Knipe,
Seventh Edition. |
|||||||
Electronic References, Websites | Atlas of Medical Parasitology | |||||||
Course Description Form
36. Course Name: Anatomy | |||||
37. Course Code: ANT110 | |||||
38. Semester / Year:2023-2024 | |||||
39. Description Preparation Date: | |||||
40. Available Attendance Forms: yes | |||||
41. Number of Credit Hours (Total) / Number of Units (Total) | |||||
3hrs T. 2hrs P,- (4) units | |||||
42. Course administrator’s name (mention all, if more than one name) | |||||
Name: Dr.Amer alasadi
Email: dr.amer@utq.edu.iq |
|||||
43. Course Objectives | |||||
Course Objectives | At the end of the course the students will be able to:
1. Recognize the anatomy and structures of the body 2. Know the normal body structure. 3. Understand the relation between structures and anatomy of different parts of the body. 4. Identify in the practice, the anatomical feature of the different parts of the body |
||||
5. Teaching and Learning Strategies | |||||
Strategy | When developing strategies for teaching a medical terminology class, it’s important to consider the diverse learning styles and needs of students. Here are some effective strategies:
-Interactive Learning Activities: Incorporate interactive activities such as group discussions, case studies, and role-playing exercises to engage students actively in the learning process. For example, you can create scenarios where students practice using medical terms in simulated patient interactions.
-Visual Aids: Utilize visual aids such as charts, diagrams, and multimedia presentations to help students visualize complex medical terms and concepts. You can create flashcards or mnemonic devices to aid in memorization.
-Hands-On Practice: Provide opportunities for hands-on practice, such as labeling anatomical models or analyzing medical reports. Interactive exercises help reinforce learning and enhance retention of medical terminology. |
||||
6. Course Structure | |||||
Week | Hours | Required Learning Outcomes | Unit or subject name | Learning
method |
Evaluation method |
15 | 3T
2P |
|
Part I introduction of human anatomy
Part II: Anatomy of Digestive System
Part III: Anatomy of musculoskeletal system
Part IV: Anatomy of nervous System part I
Part Anatomy of Respiratory System
Part VI: anatomy of skin
Part VII: first Exam.
Part VIII: Anatomy of urinary System
Part IX: Anatomy of male reproductive system
Part X: Anatomy of Nervous System
Part XI: Anatomy of female reproductive system
Part XII: second Exam
Part XIII: Anatomy sense System
Part XIV: anatomy of Nervous System part II
Part XV: Anatomy of Endocrine System |
Lectures
lab
|
Exam
Report Quiz Participation |
7. Course Evaluation | |
Average 40% (2 written exams 15%, Lab 15% , and daily participation, quizzes 10%
Final 60% (20% practical exam, 40% Theory written exam |
|
8. Learning and Teaching Resources | |
Required textbooks (curricular books, if any) | |
Snell’s Clinical Anatomy by Regions” by Richard S. Snell | Main references (sources) |
Gray’s Anatomy for Students” by Richard Drake, A. Wayne Vogl, and Adam W.M. Mitchell: | Recommended books and references (scientific journals, reports…) |
Electronic References, Websites |
Course Description Form
1. Course Name: Pathophysiology | |||||||
2. Course Code: PAT207 | |||||||
3. Semester / Year:2023-2024 | |||||||
4. Description Preparation Date: | |||||||
5. Available Attendance Forms: yes | |||||||
6. Number of Credit Hours (Total) / Number of Units (Total) | |||||||
T. 2hrs (2) units | |||||||
7. Course administrator’s name (mention all, if more than one name) | |||||||
Name: Dr.Amer alasadi
Email: dr.amer@utq.edu.iq |
|||||||
8. Course Objectives | |||||||
Course Objectives | At the end of the course the student will be able to:
1-Understand the principle of basic pathology 2-Know the physiological alteration of various pathological conditions. 3-Get to know a variation of diseases that affect the human body. |
||||||
9. Teaching and Learning Strategies | |||||||
Strategy | Teaching pathophysiology effectively requires employing a variety of strategies to accommodate different learning styles and enhance understanding of complex physiological processes. Here are nine teaching and learning strategies for pathophysiology:
-Active Learning Techniques: Encourage active participation through problem-solving activities, case studies, and group discussions. Students can apply pathophysiological concepts to real-world scenarios, enhancing their critical thinking and clinical reasoning skills.
-Visual Aids and Multimedia: Utilize visual aids such as diagrams, charts, and multimedia presentations to illustrate key pathophysiological concepts. Visual representations can help students grasp complex processes and facilitate retention of information.
-Concept Mapping: Use concept mapping as a tool to help students organize and integrate pathophysiological information. By creating visual representations of relationships between concepts, students can enhance their understanding of interconnected physiological processes. |
||||||
10. Course Structure | |||||||
Week | Hours | Required Learning Outcomes | Unit or subject name | Learning
method |
Evaluation method | ||
15 | 2T |
|
Part I: Introduction: 1.1.Definition, diseases, causes of diseases, pathogenesis, clinical manifestations, diagnostic methods and treatment.
Part II: Changes at cellular level 2.1. Cell, Cellular adaptation, injury, reversible and irreversible cell injury, cell death, types of cell death, necrosis (types causes and sequel of necrosis). Part III: Genes and genetic diseases: 3.1. Component and function of gene, mutation, chromosome, genetic and chromosomal disorders (single gene disorders and alteration in autosomal and sex chromosomes), causes, diagnosis. Part IV: Neoplasia 4.1.Definition, types, nomenclature, characteristics of each type, carcinogenesis and causes of cancer, diagnosis and treatment. Part V: Mechanisms of infectious disease: 5.1. Terminology, agents of infectious disease, portal of entry, symptomatology, disease course, diagnosis and therapy of infectious diseases. Part VI: Midterm Exam Part VII: Inflammation: 7.1.definition, causes, acute inflammation, signs, hematological and cellular responses, beneficial and harmful effects and outcome of acute inflammation, chronic inflammation, characteristic features. Repair and tissue healing. Part VIII: Alteration in immune responses: 8.1. Defense mechanisms in the body, component of immune system, immune responses, hypersensitivity, types of hypersensitivity, (mechanism of development of each type), transplantation immunopathology. Autoimmune diseases, immunodeficiency diseases, AIDS. Part IX: Disorders in white blood cells and lymphoid tissue: 9.1. Origin of blood cells, neutropnea, infectious mononucleosis, leukemia, Hodgkin’s lymphoma(HL), NHL, Burkitt’s lymphoma, and multiple myeloma. Part X: Alterations in RBC and oxygen transport: 10.1. Red cell metabolism, hemoglobin oxidation, anemia, causes, haemolytic anemia classification, hereditary Spherocytosis, Acanthosis, thalassemia, glucose-6-phosphate Dehydrogenase deficiency (G6PD),other types of anemia megaloplasic anemia, Plycythemia. Part XI: Disturbances in blood flow: 11.1. Structure of blood vessels, alteration in arterial blood flow; atherosclerosis, mechanism of atherosclerosis development, aneurysm, dissecting aneurysm, hypertension, orthostatic hypotension, assessment of arterial flow. Alteration in venous flow; various veins, venous thrombosis. Part XII: Midterm Examination Part XIII: Alteration in cardiac function: 13.1. Disorder in the epicardium, coronary heart disease, ischemic heart disease (angina). Myocardia infarction, myocardial disease infective myocarditis,rheumatic heart disease, mitral valve disorders, stenosis, congenital heart defects, heart failure and circulatory shock. Part XIV: Alteration kidney: 14.1. Congenital anomalies, polycystic kidney, nephritis, acute proliferative glomerulonephritis, nephrosis, diabetic nephropathy, hypertensive glomerular disease, tubular disorders, pyelonephritis, renal failure. Part XV: Respiratory Disorders: 15.1. Respiratory distress syndrome of the infant, acute respiratory distress syndrome, atelectasis, chronic obstructive pulmonary diseases (emphysema and chronic bronchitis), bronchiectasis, asthma, infectious diseases of respiratory system. Pneumonia, disorder in pleura. Part XVI Gastrointestinal disorders: 16.1. Manifestation of gastrointestinal disorders, disorders of the esophagus, disorders of the stomach, peptic ulcer, abnormalities in the small and large intestines. Crohn’s disease, ulcerative colitis, appendicitis. Part XVII: Alteration in skeleton: 17.1.Congenital disorders, Osteogenesis imperfecta, metabolic disorders (osteoporosis, osteomalacia and rickets) neoplasm of the bone, Paget’s disease, rheumatic disorders. |
Lectures
|
Exam
Report Quiz Participation |
||
11. Course Evaluation | |||||||
Distributing the score out of 100 according to the following:
Average 40% (2 written exams 30%, 10% , daily participation, and quizzes 1 Final 60% written exam
|
|||||||
12. Learning and Teaching Resources | |||||||
Required textbooks (curricular books, if any) | Robbins and Cotran Pathologic Basis of Disease | ||||||
Main references (sources) | Pathophysiology: The Biologic Basis for Disease in Adults and Children” by Kathryn L. McCance and Sue E. Huether | ||||||
Recommended books and references (scientific journals, reports…) | Pathophysiology: Concepts of Altered Health States” by Carol Mattson Porth | ||||||
Electronic References, Websites | |||||||
“وصف المقرر لمادة علم الحاسوب”
|
44. اسم المقرر: علم الحاسوب | |||||
45. رمز المقرر: COS106 | |||||
46. الفصل / السنة: فصلي | |||||
47. تاريخ إعداد هذا الوصف: 25/2/2024 للعام الدراسي 2023- 2024 | |||||
48. أشكال الحضور المتاحة : حضوري | |||||
49. عدد الساعات الدراسية (الكلي): 1ساعة نظري / 15 اسبوع | |||||
50. اسم مسؤول المقرر الدراسي : | |||||
الاسم: م. م. وفاء رزاق هاشم الآيميل : wafaa_razzaq@utq.edu.iq | |||||
51. اهداف المقرر | |||||
اهداف المادة الدراسية:
1. تأهيل الطلبة لفهم أساسيات الحاسوب وتطبيقاته. 2. تعزيز الميول الإيجابية نحو تقنية المعلومات. 3. تنمية قدرات الطلبة العلمية. 4. تطوير التفكير الإبداعي والمنطقي. 5. تعزيز الإبداع والابتكار. 6. تعزيز الرغبة في استخدام الحاسوب. 7. تنمية المهارات التقنية. 8. تعزيز التعلم مدى الحياة. |
|||||
52. استراتيجيات التعليم والتعلم | |||||
§ المحاضرات.
§ التوضيح والشرح. § العروض التقديمية والوسائط المتعددة. § التعلم النشط. § التعلم العملي. |
|||||
53. بنية المقرر | |||||
الأسبوع | الساعات | مخرجات التعلم المطلوبة | اسم الوحدة او الموضوع | طريقة التعلم | طريقة التقييم |
1 | 1 نظري | أن يكون لديك المعرفة والمواقف والممارسة الجيدة.
|
§ Principles of theoretical computer:
– Introduction of computer system. – Advantages of computer system. – The main types of computers. – Basic computer operations. – Computer parts. |
· المحاضرات.
· العروض التقديمية والوسائط المتعددة. · مناقشة جماعية. · التعلم العملي.
|
الامتحان التحريري التقرير وعرض المستندات |
2 | 1 نظري | أن يكون لديك المعرفة والمواقف والممارسة الجيدة | – Introduction to the Windows.
– Operating System (OS) . – Operating system functions. – Features of the Windows operating system. – Operating system environment) Windows).
|
· المحاضرات.
· العروض التقديمية والوسائط المتعددة. · مناقشة جماعية. · التعلم العملي.
|
الامتحان التحريري التقرير وعرض المستندات |
3 | 1 نظري | أن يكون لديك المعرفة والمواقف والممارسة الجيدة | – Window
– Control window size – Mouse functions – Desktop screen – Desktop components – First: Icons |
· المحاضرات.
· العروض التقديمية والوسائط المتعددة. · مناقشة جماعية. · التعلم العملي.
|
الامتحان التحريري التقرير وعرض المستندات |
4 | 1 نظري | أن يكون لديك المعرفة والمواقف والممارسة الجيدة | – Types of icons
– Second: Task bar – The taskbar components. – Desktop Popup shortcut menu. – Shortcut Menu For Any File Or Folder In Windows. |
· المحاضرات.
· العروض التقديمية والوسائط المتعددة. · مناقشة جماعية. · التعلم العملي.
|
الامتحان التحريري التقرير وعرض المستندات |
5 | 1 نظري | أن يكون لديك المعرفة والمواقف والممارسة الجيدة | – This list contains a set of commands
– Main Operations on Folders and Files – Control Panel – Devices & Printer – User Accounts |
· المحاضرات.
· العروض التقديمية والوسائط المتعددة. · مناقشة جماعية. · التعلم العملي.
|
الامتحان التحريري التقرير وعرض المستندات |
6 | 1 نظري | أن يكون لديك المعرفة والمواقف والممارسة الجيدة | – Power Option
– Programs & Features – Device Manager – File Explorer Options – Keyboard Shortcuts |
· المحاضرات.
· العروض التقديمية والوسائط المتعددة. · مناقشة جماعية. · التعلم العملي.
|
الامتحان التحريري التقرير وعرض المستندات |
7 | الاسبوع السابع : امتحان شهري | ||||
8 | 1 نظري | أن يكون لديك المعرفة والمواقف والممارسة الجيدة | Introduction of Microsoft Word 2010 :
– Properties of Microsoft Word 2010. – Access to program Microsoft Word 2010. – The main interface of Microsoft Word 2010 – The function of each menu or tab. – File menu – Texts & Select text – Homepage menu. – Clipboard Group |
· المحاضرات.
· العروض التقديمية والوسائط المتعددة. · مناقشة جماعية. · التعلم العملي.
|
الامتحان التحريري
التقرير وعرض المستندات |
9 | 1 نظري | أن يكون لديك المعرفة والمواقف والممارسة الجيدة | – Font Group
– Paragraph Group – Editing Group – Insert menu – The groups of Insert tab. – Tables. – The Illustrations Group. – Insert Clip Art |
· المحاضرات.
· العروض التقديمية والوسائط المتعددة. · مناقشة جماعية. · التعلم العملي.
|
الامتحان التحريري
التقرير وعرض المستندات |
10 | 1 نظري | أن يكون لديك المعرفة والمواقف والممارسة الجيدة | – Insert Picture
– Insert Shapes – Insert SmartArt – Header &Footer Group. – Create a Header and Footer for the page. – The Text and Symbols Groups. – Add or delete ( Text Box) |
· المحاضرات.
· العروض التقديمية والوسائط المتعددة. · مناقشة جماعية. · التعلم العملي |
الامتحان التحريري
التقرير وعرض المستندات |
11 | 1 نظري | أن يكون لديك المعرفة والمواقف والممارسة الجيدة | – Insert WordArt
– Page Layout. – The Page Background Group. – Add Watermark. – Add Page Borders. – View menu. – Document Views Group. |
· المحاضرات.
· العروض التقديمية والوسائط المتعددة. · مناقشة جماعية. · التعلم العملي.
|
الامتحان التحريري
التقرير وعرض المستندات |
12 | امتحان نهائي | ||||
54. تقييم المقرر | |||||
النظري : 30%
الامتحان النهائي: 70 % |
|||||
55. مصادر التعلم والتدريس | |||||
المراجع الرئيسة ( المصادر) | – Saltzer, Jerome H., and M. Frans Kaashoek. Principles of computer system design: an introduction. Morgan Kaufmann, 2009.
– Shelly, Gary B., and Misty E. Vermaat. Microsoft Word 2010: Introductory. Course Technology Press, 2010. – Duffy, Jennifer. Microsoft Word 2010: Illustrated Brief., 2010. |
||||
الكتب والمراجع الساندة التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير…. ) | –Internet | ||||
المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت…. |
نموذج وصف المقرر
56. اسم المقرر | ||||||||
حقوق الانسان والديمقراطية | ||||||||
57. رمز المقرر | ||||||||
58. الفصل / السنة | ||||||||
2023-2024 | ||||||||
59. تاريخ إعداد هذا الوصف | ||||||||
12/3/2024 | ||||||||
60. أشكال الحضور المتاحة | ||||||||
61. عدد الساعات الدراسية (الكلي)/ عدد الوحدات (الكلي) | ||||||||
2 2
1 1 |
||||||||
62. اسم مسؤول المقرر الدراسي ( اذا اكثر من اسم يذكر) | ||||||||
الاسم: م. انعام محمد علي الآيميل aann14111981@gamil.com | ||||||||
63. اهداف المقرر | ||||||||
اهداف المادة الدراسية | .للتعريف بابرز القوانين الي نصت على الحقوق….
· بيان دور المجتمع في حماية حقوق الانسان….. · ….التشجيع على الوقوق على ابرز الظواهر التي تخالف مبادى الحقوق. |
|||||||
64. استراتيجيات التعليم والتعلم | ||||||||
الاستراتيجية | ||||||||
65. بنية المقرر | ||||||||
الأسبوع | الساعات | مخرجات التعلم المطلوبة | اسم الوحدة او الموضوع | طريقة التعلم | طريقة التقييم | |||
111 | 2 |
|
جذور حقوق الانسان ومضامين حقوق الانسان وضمانات حقوق الانسان وحمايتها | التعليم الحضوري | غ\عن طريق المشاركة اليومية | |||
66. تقييم المقرر | ||||||||
توزيع الدرجة من 100 على وفق المهام المكلف بها الطالب مثل التحضير اليومي والامتحانات اليومية والشفوية والشهرية والتحريرية والتقارير …. الخ | ||||||||
67. مصادر التعلم والتدريس | ||||||||
الكتب المقررة المطلوبة ( المنهجية أن وجدت ) | حقوق الانسان تطورها مضامينها رياض عزيز هادي | |||||||
المراجع الرئيسة ( المصادر) | العالم الثالث وحقوق الانسان للدكتور رياض عزيز هادي | |||||||
الكتب والمراجع الساندة التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير…. ) | حقوق الانسان بين العالمية والخصوصية لمحمد فائق | |||||||
المراجع الإلكترونية ، مواقع الانترنيت | HTTP//WWW.HRW.ORG/ARABIC | |||||||
نموذج وصف المقرر
1. اسم المقرر : اللغة العربية | ||||||||
2. رمز المقررARB112: | ||||||||
3. الفصل / السنة : الفصل الثاني / السنة الأولى | ||||||||
4. تاريخ إعداد هذا الوصف : 20/ 2/ 2024 | ||||||||
5. أشكال الحضور المتاحة : صفي | ||||||||
6. عدد الساعات الدراسية (الكلي)/ عدد الوحدات (الكلي): 2/ 2 | ||||||||
7. اسم مسؤول المقرر الدراسي ( اذا اكثر من اسم يذكر) | ||||||||
الاسم: صفية موسى عبود الآيميل : SafiaMoussa@utq.edu.iq | ||||||||
8. اهداف المقرر | ||||||||
اهداف المادة الدراسية | تذكير الطالب بأساسيات اللغة العربية وكيفية الاستعمال اللغوي في الصحيح . | |||||||
9. استراتيجيات التعليم والتعلم | ||||||||
الاستراتيجية | المحاضرة , الاختبار الشفوي , الاختبار التحريري | |||||||
10. بنية المقرر | ||||||||
الأسبوع | الساعات | مخرجات التعلم المطلوبة | اسم الوحدة او الموضوع | طريقة التعلم | طريقة التقييم | |||
الأول
الثاني
الثالث
الرابع الخامس السادس
السابع
الثامن التاسع
العاشر الحادي عشر الثاني عشر الثالث عشر الرابع عشر الخامس عشر |
2 2
2
2
2 2 |
المعرفة والفهم
فهم أساسيات القواعد النحوية القدرة على تمييز أقسام الكلام القدرة على تمييز الجمل اكتساب مهارات لغوية معرفة التمييز بين المنصوبات معرفة بعض الظواهر الصوتية التعريف بالنظام الصرفي التعريف بظاهرة الاشتقاق معرفة استعمال المعجم معرفة الظواهر الدلالية
ظواهر دلالية
معرفة النظام الكتابي
معرفة بعض الأساليب الخاصة |
معلومات عامة
مقدمات أساسية
أقسام الكلام
أنواع الجمل قواعد إملائية
مكملات الجملة الفعلية النظام الصوتي
الصرف والتصريف المشتقات
نظام المعجمات العربية
الترادف والتضاد
المشترك اللفظي
قواعد كتابية
الاستثناء , التوابع |
المحاضرة
المحاضرة
المحاضرة
المحاضرة المحاضرة |
اختبار شفوي
اختبار شفوي
اختبار شفوي
اختبار تحريري اختبار تحريري |
|||
11. تقييم المقرر | ||||||||
توزيع الدرجة من 100 على وفق المهام المكلف بها الطالب مثل التحضير اليومي والامتحانات اليومية والشفوية والشهرية والتحريرية والتقارير …. الخ : 10 تقرير , 10 اختبار شهري / 10اختبار شهر ثاني , 70اختبار نهاية الفصل | ||||||||
12. مصادر التعلم والتدريس | ||||||||
الكتب المقررة المطلوبة ( المنهجية أن وجدت ) | العربية الجامعية لغير المتخصصين | |||||||
المراجع الرئيسة ( المصادر) | شرح ابن عقيل , النحو الوافي , التطبيق النحوي | |||||||
الكتب والمراجع الساندة التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير…. ) | معاني النحو , التطبيق النحوي , التطبيق الصرفي | |||||||
المراجع الإلكترونية ، مواقع الانترنيت | ||||||||
للاستفسار بإمكانكم مراسلة فرع العلوم الطبية الأساسية عبر البريد الالكتروني :
Medical-basic-sciences@utq.edu.iq
للاستفسار بإمكانكم الاتصال على الرقم التالي :07812245205 |