مشاركة تدريسي في كلية التمريض ضمن لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الزراعة والاهوار

 In اخبار الكلية, ارشيف الاخبار

شارك الاستاذ الدكتور عزت حسين مزعل رئيس فرع العلوم الطبية الاساسية من كلية التمريض  في عضوية لجنة مناقشة طالبة الماجستير (غدير رزاق احمد الابراهيمي ) من كلية الزراعة والاهوار عن رسالتها الموسومة ” دراسة المظاهر الوراثية لجين بروتين الصدمة الحرارية HSPA6 في بعض الصفات الفسلجية والإنتاجية لأبقار الهولشتاين “

ترأس لجنة المناقشة (أ.د. نصر نوري خضير الانباري /كلية علوم الهندسة الزراعية / جامعة بغداد ) و عضوية كل من ( أ.د. عزت حسين مزعل ) كلية التمريض / جامعة ذي قار و ( أ.م.د . علي احمد عبد الكريم  ) كلية الزراعة والاهوار  / جامعة ذي قار   و (أ.د. عبدالله حميد سالم  ) كلية الزراعة والاهوار  / جامعة ذي قار  (عضواً ومشرفاً )

 

إذ هدفت الرسالة الى الكشف عن المظاهر الوراثية لجين HSPA6 في أبقار الهولشتاين وبيان تكرارها الاليلي، ربط المظاهر الوراثية للجين أعلاه مع بعض الصفات الإنتاجية والفسلجية في أبقار الهولشتاين في الموسم الثالث للإنتاج ، فضلاً عن تقدير معاملات انحدار الصفات المدروسة على معامل التحمل الحراري خلال أشهر الصيف .

 فيما خرجت الرسالة بجملة استنتاجات أبرزها: إن الطفرة G˃T.113 في القطعة المدروسة من جين 6HSPA عملت على تغيير شفرة الحامض الاميني الفالين (Valine) إلى الشفرة الخاصة بالحامض الأميني الليوسين(Lucine) ، كما أظهرت هذه الطفرة ثلاثة انماط وراثية هي كل من GG وGT وTT  لم تختلف فيما بينها معنويا في صفات معامل التحمل الحراري وإنتاج الحليب ومكوناته .

 

 

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search