المهرجان التوعوي السنوي لليوم العالمي لمرض السكر

 In اخبار الكلية, ارشيف الاخبار, ارشيف المؤتمرات

برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار الاستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا عباس الخفاجي

وبإشراف مباشر ومتابعة حثيثة من قبل عميد كلية التمريض الاستاذ الدكتور خالد جميل كاظم الزهيري

تزامناً مع اليوم العالمي للسكري ،اقامت كليه التمريض/ جامعه ذي قار وبالتعاون مع كل من  (كليه الطب/ جامعه ذي قار , دائرة صحه ذي قار ,دائرة العمل والشؤون الاجتماعية/ قسم رعاية المسنين ) و  تحت شعار (” لنحمي مستقبلنا”) المهرجان التوعوي السنوي الاول بمناسبة يوم السكري العالمي المصادف 14 تشرين الاول من كل عام . ويتضمن هذا المهرجان التوعوي نشاطات و ندوات توعوية وتثقيفية لتدريسي وطلبه كليه التمريض وفي اماكن مختلفة ضمن محافظه ذي قار.  لرفع مستوى ثقافة الأفراد والمجتمع ونشر الوعي وتحسين الصحة، بالإضافة لحث المجتمع على الحفاظ على حياة صحية سليمة لمرضى السكري والحد من آثار هذا الداء وردعه.

وتأتي هذه الفعاليات من منطلق حرص كليه التمريض/ جامعه ذي قار على توعية وحماية الأسرة من مرض السكري، ورفع الوعي حول تأثير المرض على الأسرة وتقديم الدعم للمصابين فيه، وتعزيز دور الأسرة في معالجة مرض السكري ورعايته والوقاية منه، ونشر التوعية والتثقيف به.

 

ومن فعاليات و  نشاطات المهرجان التوعوي اقامه ندوه توعوية وتثقيفية القاها كل من  الدكتور ضياء كاظم الوائلي و الدكتور عادل غصاب محمد في مركز التخصصي لأمراض الغدد الصم والسكري / ناصريه  , محاضرة عن تأريخ مرض السكري والتحديات التي تواجه الاطباء في تشخيص ومعالجة ومتابعة مرض داء السكري وبين ان ارتفاع نسبة الاصابة في المجتمع. وكذلك القيت محاضره علمية ايضا من قبل التدريسي في فرع تمريض صحه البالغين م.م  احمد عبد الحسين الفياض عن تأثير مرض داء السكري على صحة القدم . وبين الفياض أن المضاعفات تتمثل في ارتفاع نسبة السكر في الدم والذي يقود بدوره إلى الإضرار بالجسم وفشل في أداء الأعضاء والأنسجة المختلفة وذلك نتيجة انعدام العناية الصحية الجيدة . ثم ختمت الندوة بالتعريف بطرق العناية بالقدم السكرية.

كما نظمت ندوات توعوية وتثقيفية حول البدائل الصحية الممكن الأخذ بها في  (مستشفى بنت الهدى و دائرة العمل والشؤون الاجتماعية/ قسم رعاية المسنين )  ، والتي القاها كل من الدكتور احمد عبدالله عبد معاون العميد للشؤون العلمية والدكتور علاء محيبس طعمه رئيس فرع صحه الأسرة والمجتمع وبمشاركه مجموعه من أساتذة فرع صحه الأسرة والمجتمع وفرع صحه الام والوليد .  , و أشاروا الى تقرير منظمة الصحة العالمية والذي يؤكد فيه ان بالإمكان تجنب او تأخير الاصابة بمرض السكري بنسبة 80% اذا ما تم اتباع اسلوب حياتي مناسب يعتمد على تقليل تناول الاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والمحافظة على الوزن المثالي وممارسة الرياضة البدنية باستمرار واوضح اللهيبي الية عمل الانسولين في جسم الانسان وكيفية المحافظة على نسبة السكر في الدم.

وبهذه المناسبة ايضا، نظمت ندوه توعوية وتثقيفية ، ورشة توعوية بعنوان “صحتك بالدنيا” بالتعاون مع مستشفى الحبوبي العام والتي  القاها كل من الدكتور قاسم علي خزعل رئيس فرع تمريض صحه البالغين والتدريسي م.م  احمد عبد الحسين وهدفت الندوة ، إلى تسليط الضوء على المفاهيم الرئيسية لمرض السكري ومضاعفاته على العين.

 

كما شارك تدريسي الكلية بالحملة توعوية وتثقيفية حول  مرض السكري شملت قرى وارياف محافظه ذي قار وتضمنت الحملة التوعوية محاضره علميه للتدريسين م. محمد فاضل علي تخصص الصحة النفسية وم.م عامر عبدالله ساجت  بعنوان (كيف يؤثر السكري على الصحة النفسية للكبار والاطفال؟) واكدوا من خلال المحاضرة أن العلاقة بين السكري والصحة النفسية مزدوجة، فاضطراب السكر يسبب اضطرابات نفسية والعكس صحيح.. كما القيت محاضره علميه اخرى للتدريسين م. سلام حسن فليح  و م.م واثق فرات كامل  حول (اختبار كلوكوز الدم.) و كذلك  وزعت الكتيبات التثقيفية بجانب مشاركتهم في العديد من الفعاليات الاخرى .

وتضمنت فعاليات المهرجان في جميع الاماكن  اجراء فحوصات السكر وقياس pvc وقياس الضغط و  Boody mass index للحضور من قبل طلبة المرحلة الثانية ,المرحلة الثانية للدراستين الصباحية و المسائية بأشراف أساتذة الكلية .وتضمنت فعاليات المهرجان ايضا  في جميع الاماكن توزيع النشرات و الكتيبات التثقيفية للحضور من قبل طلبة المرحلة الثانية ,المرحلة الثانية للدراستين الصباحية .

وفي الختام اشاد السيد العميد بجهود الكبيرة المبذولة  في المجـال الانساني والتطـوعـي للتدريسين و الطلبة بالصورة التي تليق بجامعة ذي قار وكليه التمريض وعلى امل اقامة المزيد من الفعاليات لما  تضيفه من معلومات علمية تثري الارشيف العلمي للجامعة بشكل عام والكلية بشكل خاص و تعزيز دور الأسرة في معالجة والرعاية والوقاية.   

 

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search