السيرة الذاتية للسيد العميد

   " أ.د. علي نعيم سلمان "                                         

فرع تمريض صحة المجتمع

اسم الفرع:فرع تمريض صحة المجتمع

رئيس الفرع :ا.م.د.عزت حسين / وكالة

مقرر الفرع:م.م.وسام جميل

نبذة عن الفرع:-

  تمريض صحة المجتمع هو فرع مهم من فروع كلية التمريض يهتم بتعليم الطلبة النظريات البيولوجية والنفسية والسلوكية والصحية والمرضية والعناية بالنفس والصحة العامة بالإضافة إلى تفاعل ضغوطات متعددة والتدخل التمريضي بالمرضى . التركيز على مهام ومسؤوليات الممرض الجامعي في التقاء الاحتياجات المختلفة للمرضى داخل محيط فريق صحي انضباطي ووحدة صحية والتمريض النفسي والطبي وتغطية موضوع الرعاية المنزلية للمرضى الذين يعانون من أمراض معدية أو أمراض خطيرة ومزمنة.

 يهدف الفرع إلى ضرورة إتقان الطلبة لعملية توظيف المعلومات التي درسوها في المواد الأخرى من اجل الانتقال من مفهوم صحة الفرد إلى مفهوم صحة العائلة ومن ثم صحة المجتمع كوحدة متكاملة مع التركيز على الأساليب الصحية في تمريض الأوبئة والأمراض السارية ذات العلاقة بالبيئة المحيطة. كما ونهدف إلى التركيز على دراسة وتحليل المخاطر الصحية والأمراض المصاحبة لطبيعة المهنة والتي تصيب شريحة معينة في المجتمع تمارس نفس المهنة في المجتمع وكذلك الأمراض الجسدية الناجمة  عن شذوذ في السلوك الاجتماعي أو الفطري . 

  التأكد على أخذ دور الطلبة بعد التخرج في مجال عملهم في المجتمع و المؤسسات الصحية كافة حيث إن هذا الفرع يلعب دوراً مهماً في تدريس الطلبة مهارات وطرق التقييم الصحي للمجتمع من أجل وقاية وحماية الأفراد من الأمراض المعدية(المعدية أو الخطيرة و المزمنة) والنفسية والحوادث (في مجال العمل أو البيت أو الشارع) . وكذلك تعليمهم المهارات النظرية والعملية بخصوص كيفية المحافظة على التعزيز الصحي للفرد والأسرة والمجتمع والتركيز على روح التعاون والتكاتف في حقل العمل وداخل المجتمع من أجل أن يصبح الفرد فعال في أسرته وعمله ومجتمعه وبالتالي النهوض إلى واقع صحي واجتماعي أفضل. 

المناهج الدراسية التابعة للفرع

 

 

تمريض صحة المجتمع

 

الوبائية

التعزيز الصحي

 

إدارة التمريض

علم الاجتماع الطبي

 

علم النفس الطبي

تمريض الصحة النفسية

 

علاقات إنسانية

 

 

 

 

Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية التمريض / جامعة ذي قار © ™ Powered by